تعليق خطير من واشنطن بوست عن حظر جماعة الإخوان المسلمين

 
تولبار شبكة اخبار الوطن
Get our toolbar!
 
البث المباشر
 
الأعلى مشاهدة خلال اليوم :



تعليق خطير من واشنطن بوست عن حظر جماعة الإخوان المسلمين












 قالت صحيفة "واشنطن بوستط الأمريكية"، إن الحظر الذي فرضته إحدى المحاكم المصرية أمس الاثنين على جماعة الإخوان المسلمين بمثابة ضربة مدمرة لهذا التنظيم الإسلامي الذي دفع بمحمد مرسي إلى الرئاسة العام الماضي.
وذكرت الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني أن هذا الحكم بعيد الأثر يبدو أنه ينطبق على أي جماعة ترتبط عن بعد بهذه الجماعة التي تعد أقدم حركة إسلامية في العالم، ما يمنح غطاء قانونيا للحكومة المدعومة من الجيش لتوسيع حملة أثرت بالفعل على جماعة الإخوان المسلمين.
وأوضحت الصحيفة أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي، قالت أمس إن المسؤولين الأمريكيين يسعون للحصول على مزيد من التفاصيل بشأن الحكم، وحثت كافة الأطراف إلى تجنب خطوات من شأنها أن تقوض عملية سياسية شاملة.
وأشارت الصحيفة الى أن الحظر يغطي كافة أنشطة جماعة الإخوان المسلمين والجماعات المنبثقة عنها وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها دعما ماليا.
ولفتت الصحيفة إلى أن الحكم سيذكي على الأرجح مشاعر الغضب التي بدأت تتفجر في شكل هجمات على الشرطة وقوات الأمن في منطقة سيناء وبلدات الدلتا وفي قلب القاهرة حيث استهدف مفجر انتحاري مطلع هذا الشهر وزير الداخلية الذي لم يصب بأذى.
ونوهت الصحيفة إلى أنه من الناحية القانونية فإن الخبراء ليسوا متأكدين مما إذا كان الحكم جزءا فعلا من محاولة منظمة لاستهداف الإمبراطورية المالية والتنظيمية للجماعة أو لا ، وتابعت الصحيفة القول إن البعض خمن بأن قاضي محكمة الأمور المستعجلة كان يحاول فسحب إرضاء نظام دائما ما يصف جماعة الإخوان المسلمين بالإرهابيين، إلا أن محاكم أخرى ربما تنقض هذا الحكم أو تعدله.
وأشارت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإنه على الأقل الآن، يمنح الحكم السلطات مزيدا من النفوذ لتتبع جماعة ظلت محظورة لعشرات السنين ولم تظهر في قلب القيادة الجديدة للبلاد إلا لفترة وجيزة عقب انتخابات العام الماضي.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - واشنطن بوست: حظر جماعة الإخوان المسلمين ضربة مدمرة للمنظمة الإسلامية