كيف تتصرف اذا هاجمك كلب

 
تولبار شبكة اخبار الوطن
Get our toolbar!
 
البث المباشر
 



كيف تتصرف اذا هاجمك كلب












ربما صادفت هذا الموقف سابقاً: تسير على قدميك ويبدو الجو هادئاً إلا أنك تصادف كلباً أمامك ليملأ الدنيا نباحا عليك دون أن تفعل شيء، وربما يهاجمك أيضاً، فماذا يتوجب عليك فعله كي تنجو بنفسك؟
حتى الكلاب الصغيرة الحجم قد تكون مؤذية في بعض الأحيان، وتهاجم الكلاب نحو 5 ملايين مواطن أميركي في العام الواحد قد تتراوح حدة تلك الهجمات بين الجروح الطفيفة والخطيرة.
معظم هجمات الكلاب تكون نتيجة التدريب السيء أو المعاملة السيئة التي يتلقاها الكلب من صاحبه، لذلك ينبغي توخي الحذر دائماً.
- كقاعدة عامة، لا تحاول أن تثير حفيظة أي كلب حتى ولو كنت بعيداً عنه أو كان مربوطاً بسلسلة، فالكلاب التي تقضي وقتاً طويلاً وهو مقيدة تكون غاضبة للغاية ويسهل أن تتحول للعدائية.
- إذا وجدت لافتة تحذر من وجود كلاب خطيرة فلا تتجاهلها، فهي غالباً موضوعة لسبب حقيقي.
- إذا اقترب الكلب للدرجة التي يصعب فيها احتواؤه فمن الأفضل أن تستخدم قدمك (المفترض أنك وقتها ترتدي حذاء) لكي تسد بها ما بين أسنانه، ذلك سيقيد حركته بشكل كبير.
- ابق هادئاً ولاتنفعل قدرالإمكان لأن الحيوانات والكلاب بشكل خاص يمكنها أن تشم هرمونات الخوف، ويمكن أن يفسر الكلب هذا الخوف على أنه تهديد له.
- تذكر أن كثير من الكلاب التي قد تهاجمك قد تكون مدرة بطريقة ما، لذلك يمكن أن تصدر لها أمراً بالرحيل كما هو مدرب عليه، من الممكن أن يبتعد قليلاً وذلك يتيح لك الفرصة لكي تهرب منه.
- لا تركض أبداً من أمام الكلب، فهي إشارة على ضعف موقفك، كما أنها تستثير غريزة الكلب للمطاردة، حتى ولو كنت على دراجة هوائية فإن سرعة الكلب تكون أكبر وسيدركك في النهاية.
- لا تحاول أن تبدو في موقف تحدي ضد الكلب، كلما بدوت هادئاً وغير متحفز كلما شعر بأنك لا تمثل تهديداً له، وتجنب النظر إلى عينيه.
- اثبت في مكانك، فبعد قليل من الوقت والنباح يفقد الكلب اهتمامه لأنه يتمتع بذاكرة اهتمام قصيرة الأجل، وفي تلك الأثناء تجنب استثارته ولا تفرد يديك في الهواء حتى لا تكون مغرية لأسنانه.

إذا هاجمك بالفعل، احم رأسك وصدرك ورقبتك، فالكلب لن يتمكن إلا من إحداث جروح قطعية صغيرة في الأطراف وهي لا تقارن بالجروح التي من الممكن أن يحدثها في المناطق الأكثر حساسية من الجسم، ولا تقاوم عضته لأن ذلك لن يتسبب إلا في ازدياد الأمر سوءً.
- لا يميز الكلب بين ما هو من أجسادنا وماليس كذك طالما هي متصلة بنا بطريقة أو بأخرى، لذلك يمكن أن تستخدم حقيبة أو قميص كامتداد وتترك الكلب يعض أحد طرفيه بينما تمسك أنت بالطرف الآخر، ربما يمنحك هذا بعض الوقت لكي تفكر في طريقة للهروب.
- إذا أحكم الكلب أسنانه على قدمك، لا تحاول انتزاعها، واهوي بجسدك على صدره أو عنقه لأنه لن يتمكن من مصارعتك، تأكد فقط من أن تكون رأسك بعيداً عن متناول مخالبه وأسنانه.
- ضع قطعة من القماش على رأس الكلب، ربما يبعده هذا قليلاً.
وفي حال أصابك الكلب بأي جرح فيجب أن تذهب للطبيب للتأكد من العناية الجيدة بالجروح ومن خلو الإصابة من السعار، وحتى تصل إلى الطبيب يمكنك أن تستمر في الضغط على مكان الجرح لتساعد الجسم في وقف