هام من مصدر عسكري

 
تولبار شبكة اخبار الوطن
Get our toolbar!
 
البث المباشر
 



هام من مصدر عسكري












نفي مصدر عسكري مسئول ما جاء بدراسة بريطانية حديثة أن الجيش يحث الرئيس محمد مرسي على توجيه ضربة عسكرية لأثيوبيا إذا لم تجمد مشروع "سد النهضة" وقامت إحدى الصحف الأثيوبية بنشر الدراسة.

وأكد أن القوات المسلحة لم تطلب من مرسي أو في عهد الرئيس السابق حسني مبارك ضرب أثيوبيا عسكريا، خاصة أن القوات المسلحة ليست لها دولة عدائية وتؤمن بالحوار لحل المشاكل.

وقال إن هناك مخططا منظما من بعض الجهات الخارجية تريد أن تسوء العلاقة بين مصر ودول حوض النيل وعلى رأسها أثيوبيا حتى يتم تعطيل أي مفاوضات مع دول حوض النيل وخاصة أثيوبيا بشأن تنظيم حصص المياه.

وكان مركز "ميدل ايست نيوز لاين"- ومقره لندن- قد أجري دراسة بعنوان "أسلحة مصر في حرب المياه القادمة" أكد فيها أن الجيش المصري يستعد لخوض حرب ضد اثيوبيا للحفاظ على حصة مصر من مياه النيل، ونقلت الدراسة- التى نشرها موقع "دايلي أثيوبيا" الإخبارى - عن مصادر استخباراتية غربية أن القيادة العسكرية في مصر حثت الرئيس محمد مرسي على الدخول في حرب مع أثيوبيا لإجهاض أي محاولة منها لتحويل مسار مياه النيل أو الانتقاص من حصة مصر فى النهر.

وأضافت هذه المصادر أن القيادة العسكرية في مصر تشعر بأزمة قادمة مع أثيوبيا يمكنها تهديد إمدادات المياه لمصر والسودان، خاصة وأن تأمين حصة مصر من مياه النيل تعد من أهم واكبر المشاكل الأمنية لمصر حالياً.

ونابعت المصادر أن مرسي سعى لتشكيل تحالف عسكري مع السودان لمنع إثيوبيا من بناء سد النهضة، الذي قد يحرم مصر فى حال انشائه من نحو 84 مليار متر مكعب من مياه النهر، وسيقتطع 18 مليون متر مكعب سنويا من حصة مصر من المياه، وأضافت المصادر أن الجيش المصري يستعد لاحتمال صدور أوامر له بالقيام بضربات جوية ضد أثيوبيا لوقف بناء السد أو تدميره نهائياً.

وتابعت المصادر الاستخباراتية أنه من المتوقع أن يوجه مرسى تحذيرا شديد اللهجة الى أديس أبابا لإثنائها عن استكمال بناء سد النهضة خلال الدورة المقبلة من اللجنة الفنية المصرية السودانية الاثيوبية المقرر انعقادها في أواخر مايو المقبل.

وتوقعت هذه المصادر- حسب الدراسة والموقع الأثيوبى - أن تدعم الولايات المتحدة مصر فى هذه الخطوة فضلا عن أن مصر ستعتمد فى هجومها على السد على طائرات F-16 الأمريكية التى حصلت عليها مؤخراً من واشنطن نظرا لتمتعها بخزانات وقود كبيرة تمكن المصريين من تنفيذ هجمات على السد الأثيوبي دون عوائق فنية.


صدى البلد